نبذة تأريخية

categoryتصنيف المقال : شؤون الكلية
العلوم هي احدى كليات جامعة المثنى اسست عام 2002 . تهدف الكلية الى مواكبة التطورات العلمية التي شهدها عالمنا المعاصر وصولا الى تحقيق اهدافها العلمية في تقديم كل ما يمكن من معلومات علمية ومنهجية للطالب للمساهمة في دفع عجلة التطور والقيام بدورها في تحقيق النهضة الشاملة في جميع مجالات الحياة .
تضم الكلية اقسام ( الكيمياء – الفيزياء – علوم الحياة – الرياضيات وتطبيقات الحاسوب) وكان عدد طلبتها خلال العام الدراسي 2019/ 2020 بواقع 1447طالب وطالبة فيما بلغ عدد اعضاء الهيئة التدريسية 101 تدريسي .
يتم القبول عن طريق القبول المركزي ويقبل فيها خريجو الدراسة الاعدادية / الفرع العلمي وعلى اساس التنافس في المعدلات .مدة الدراسة في الكلية اربع سنوات يمنح بعدها المتخرج شهادة البكالوريوس في الاختصاصات العلمية المذكورة اعلاه .
تخرجت اول دفعة في الكلية في العام الدراسي 2004/2005. ومع صدور الامر الوزاري بأنشاء جامعة المثنى عام 2007 والتي اصبحت فيها الجامعة الوريث لكليات المثنى والتي كانت تتبع جامعة القادسية بما فيها كلية العلوم .
كان من اهداف ادارة الجامعة تطوير الواقع التعليمي في المدينة حيث تم استحداث الدراسة المسائية في بداية العام الدراسي 2007/2008 . وخلال العام الدراسي 2016-2017 انضم قسم الكيمياء باستحداث الدراسات المسائية. خطوة اولى في طريق اكمال الدراسات العليا للحصول على شهادة الماجستير تم افتتاح الدراسات العليا لقسم علوم الحياة للعام الدراسي 2008/2009 والتي استقبلت طلبتها ضمن خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وافتتح قسمي علوم الكيمياء والفيزياء دراسات عليا ( ماجستير )خلال العام الدراسي 2016-2017.,وتطمح الكلية لفتح دراسات عليا ماجستير بقسم الرياضيات وتطبيقات الحاسوب سنة 2022-2023 وكذلك الدكتوراه في تخصص علوم الحياة .
تضم الكلية كذلك عدد من الوحدات العلمية والادارية, كما تشرف الكلية على اصدار مجلة علمية في اختصاصات العلوم الصرفة والتطبيقية بعنوان مجلة المثنى للعلوم الصرفة.
أنشر الخبر في وسائل التواصل الاجتماعي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Fill out this field
Fill out this field
Please enter a valid email address.