أفتتح قسم الفيزياء عام 2001 في كلية التربية وبعد أن تأسست كلية العلوم في عام 2002. أصبح احد ثلاثة أقسام شكلت نواة كلية العلوم. واستقبل أول طلبته في العام الدراسي 2001 – 2002، وتخرجت أولى دفعاته في عام 2004-2005. أن مدة الدراسة في القسم هي أربع سنوات تقويمية تعتمد الدراسة فيها على الفصول الدراسية ( الكورسات ) لجميع مراحلها تتخللها العطلة الربيعية ومدتها أسبوعان والعطلة الصيفية ومدتها شهران.
يمنح القسم شهادة البكالوريوس في علوم الفيزياء للطالب تؤهله لمواكبة التقدم التقني في مجال البحث العلمي وتساعده في تقديم الخدمة للقطاعين العام والخاص بالإضافة الى شهادة الماجستير.

تتكون الهيئة التدريسية من (13) تدريسي يحملون شهادة الدكتوراه وبالقاب علمية مختلفة و(12) تدريسي يحملون شهادة الماجستير في اختصاصات مختلفة تتوزع على فروع الفيزياء بالإضافة الى وجود كادر إداري عدد . (2)
تعتمد الدراسات الأولية في القسم منهاجاً تعليمياً متطوراً يدرس الطالب فيه وعلى مدى الأربع سنوات أساسيات علم الفيزياء. ويمارس خلالها الطالب جانباً تطبيقياً في المختبرات الأولية يكون مرافقاً للمنهاج النظري لزيادة قابلية الأدراك للظواهر الفيزيائية وخصوصاً تلك التي يكون لها صلة مباشرة بالحياة العامة. وكذلك مشروع بحث التخرج الذي يستمر على مدى سنة دراسية تقويمية حيث يتم مناقشة الطالب فيه من قبل اللجان المشكلة لهذا الغرض.
يهدف القسم إلى إعداد خريجين مؤهلين للعمل في عدة مجالات علمية وعملية لما يتمتعون به من الخبرات المكتسبة خلال سنوات دراستهم في دوائر الدولة المختلفة في القطاع الصناعي والمنشأت البحثية والدوائر الصحية والنفطية والتربوية وغيرها.

في مجال الدراسات العليا (الماجستير) فتتضمن مرحلتين: السنة التحضيرية وتقسم الى فصلين دراسيين (كورسين) يأخذ فيها الطالب الدروس الأساسية وايضاً دروس اختيارية تكون اكثر تخصصاً اضافة الى مادة اللغة الإنكليزية. اما المرحلة الثانية فهي مرحلة البحث العلمي وتستمر لمدة سنة تقويمية واحدة لطلبة الماجستير ثم يناقش الطالب من خلال لجنة من ذوي الاختصاص ليمنح شهادة عليا.
يهدف القسم مستقبلاً الى توسيع الرقعة المعرفية للنشاطات المتقدمة ومنها الطاقات المتجددة والبلازما وعقد ندوات ومؤتمرات بمجال الاختصاص تهدف الى رفد الحركة العلمية بأهم التطورات العلمية وسبل مواكبتها.

أنشر الخبر في وسائل التواصل الاجتماعي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Fill out this field
Fill out this field
Please enter a valid email address.